مــنــتــدى أ/إبــراهــيــم الـجـابــرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مــنــتــدى أ/إبــراهــيــم الـجـابــرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة كفاح شعب مصر الفصل الدراسي الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعمار
المدير العام
المدير العام
أبوعمار


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 43
الموقع : http://www.elgabry.tk/

قصة كفاح شعب مصر الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: قصة كفاح شعب مصر الفصل الدراسي الثاني   قصة كفاح شعب مصر الفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالسبت فبراير 06, 2010 8:30 am

قصة كفاح شعب مصر



هزيمة ......و بعث جديد

س1 : ما أسباب الثورة العرابية ؟ ( للقراءة فقط )
حـ1 : 1- سوء الأحوال الأقتصادية.
2- أنهيار الخدمات بسبب تخفيض أكثر من نصف موارد مصر لسداد الديون وحرمان الأهالى من ثمرة عملهم.
3- إحالة كثير من الضباط للتقاعد توفيراً للنفقات دون تدبير وظائف لهم.
س2 : كيف بدأت الثورة العرابية ؟ وعلى أى شئ أقسم ضباط الجيش ؟
حـ2 : بدأت بإجتماع ضباط الجيش فى منزلأحمد عرابى وأقسم ضباط الجيش على الجهاد لتحرير مصر مما لحق بها على يد الخديوى.
س3 : فى أى مكان قدم الجيش عرضة ومتى ؟
حـ3 : قام الجيش كله بعرض علم فى ساحة عابدين فى التاسع من سبتمبر عام 1881م وفيه عرض عرابى طلبات الجيش.
س4 : ما مطالب أحمد عرابى ؟ ( للقراءة فقط )
حـ4 : 1- عزل رياض باشا رئيس الوزراء.
2- تشكيل مجلس النواب.
3- زيادة عدد الجيش الى 18 ألف جندى.
س5 : ما موقف الخديوى من مطالب أحمد عرابي ؟
حـ5 : رد قائلاً " لا حق لكم فى هذه المطالب لقد ورثت هذه البلاد عن آبائى وأجدادى وما أنتم الا عبيد إحساننا "
س6 : وبم ردَ عليه عرابى ؟
حـ6 : لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقارا والله الذى لا اله غيره إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم.
س7 : علام أتفق الخديوى مع الانجليز ؟
حـ7 : على أن يروا أمراً لدخول مصر وتعهد لهم أن يساعدهم وتعهدوا له أن يحموا عرشة.
س8 : لماذا سافر الخديوى الى قصر رأس التين ؟
حـ8 : ليكون فى حماية الاسطول الانجليزى الذى دخل ميناء الأسكندرية.
س9 : ما موقف الشعب المصرى وقائدة عرابى من ذلك ؟
حـ9 : وقف الشعب المصرى بكل ما يملك بجانب الجيش وقائدة العظيم (عرابى) وأضطر عرابى الى الدخول فى الحرب ضد الأنجليز.
س 10 : متى وقعت النكسة الكبرى ؟
وقعت النكسة الكبرى بوصول الجيش الأنجليزى الى مصر عن طريق العباسية ثم القلعة التى سلمها لهم " خُنفُس " قائد حاميتها.
س11: ما الشئ الذى جهله الأنجليز ؟
حـ11 : جهل الانجليز الحقيقة الواصحة التى سجلها ماسبيرو المؤرخ الكبير قائلاً " إن هذه الأمه المصرية العتيقة دون سائر الأمم والشعوب تدل طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود فكم من مرة آجتاحها الغاصبون الأقوياء وظنوا أنهم حولوا أرضها رماداً وما من ظن فيها لمستعمر أنه قضى عليه الا بٌعث من جديد أصلب عوداً.
س12 : بدأ مصطفى كامل جهاده بوسيلتين فما هما ؟
حـ12 : بدأ مصطفى كامل جهاده بوسيلتين :
الأولى : وتقوم على بعث الحركة الوطنية فى الداخل وأثارة الحماس ونشر الدعوة الوطنية بالخطب فى الأندية ونشر المقالات لتوحيد الجهود ضد المستعمرين.
والثانية : الدعاية للقضية المصرية وبيان بشاعة الأحتلال الأنجليزى فى أوربا فسافر الى فرنسا ثم انجلترا.
س13 : ما الدور الذى كان يقوم به مصطفى كامل بجانب هاتين الوسيلتين ؟
حـ13 : كان يبث الحماسة فى الشعب المصرى والوطنية الصادقة الصحيحة والشهامة والشجاعة والأقدام ويدعوة الى حب المجد والرفعة ومسابقة الأمم فى التقدم والرقى.
س14 : ماذا فعل مصطفى كامل لنشر دعوته فى نفوس الشعب ؟ وماذا كان شعارة ؟
حـ14 : أنشأ جريدة " اللواء " وكان شعارة " إن من يتسامح فى حقوق بلاده ولو مره واحدة يبقى أبد الدهر فزعزع العقيدة "
س15 لماذا أصدر مصطفى كامل جريدة اللواء ؟
حـ15: لينشر دعوته الوطنية فى نفوس الشعب التى أصبحت شبه مدرسة تعلم المصريين حقوقهم وواجباتهم.
س16 لماذا ذهب مصطفى كامل إلى فرنسا ؟
حـ 16 ذهب مصطفى كامل إلى فرنسا للدعاية إلى القضية المصرية هناك و ليستغيث بأحرار فرنسا ليساعدوا مصر على تحريرها و استقلالها

س17 : ماذا تعرف عن حادثة دنشواى ؟
حـ17 : كان بعض الضباط البريطانيين يصطادون الحمام بالقرب من بلدة " دنشواي " بمحافظة المنوفية فأصابت رصاصة أحدهم فلاحة مصرية و اشتعلت النار في أجران القمح فطاردهم الأهالي فولوا هاربين و في الطريق تعرض أحد الضباط لضربة شمس فمات فثارت ثائرة الإنجليز و شكلوا محكمة عسكرية لمحاكمة الأهالي بلا رحمة فحكمت بإعدام أربعة شنقا و بالسجن و الجلد على آخرين و نفذت الأحكام أمام أقارب المحكوم عليهم في عنف زائد و قسوة بالغة
س18 : ماذا فعل مصطفى كامل بعد حادثة دنشواى ؟
حـ18 : عندما علم بذلك مصطفى كامل فى فرنسا أستغل الحادث ونهض على الرغم من مرضة يبين للعالم كله ظلم الأحتلال واستمر يحتج على هذه الجرائم ويطالب بالعدل والتحقيق فى مأساة دنشواى و تتابعت مقالاته في الصحف .
س19 : ما أثر مقالة مصطفى كامل عن حادثة " دنشواى " ؟
حـ19: 1 – دوت هذه المقالة في أوروبا دويا عظيما و تناقلتها الصحف في مختلف أرجاء العالم بالتعليق النزيه .
2 – جعلت الصحف الإنجليزية تنادي بضرورة منح مصر استقلالها مثل صحيفة "التربيون الإنجليزية " و مجلة " المجلات " الإنجليزية
3 – استنكار البرلمان البريطاني لهذا الحادث .
4 – عزل اللورد " كرومر" عن منصبه تخفيفا لهياج الشعور الوطني في مصر و يعد ذلك انتصارا كبيرا للحركة الوطنية فقد تولى منصبه في مصر مدة أربعة و عشرين عاما و كان خلالها الحاكم المطلق لمصر .
س20 : ما الدور الذى قام به محمد فريد لإكمال رسالة التحرير التى بدأها مصطفى كامل ؟
حـ20 : أستمر فى نشر الوعى فسُجن وعُذب وقضى عمره متنقلاً فى عواصم أوربا يخدم قضية وطنه حتى نفذت أمواله الكثيرة وعاش أواخر أيامه مريضاً فقيداً ومات مغترباً عن وطنه.
س 21 : " إن الشعب المصرى ليس متعصباً أبداً ولكنه شعب كريم "
من قائل العبارة السابقة وما مناسبتها ؟
حـ21 : قائل العبارة مصطفى كامل والمناسبة عندما سافر الى بلاد الأنجليز مدافعاً عن القضية المصرية. ومندداً بوحشية الأستعمار بسبب مأساة دنشواى.
س 22 : ضع علامة ( / ) أو ( X ) فيما يأتى :
حـ22 :
1- مات الضابط الأنجليزى فى قرية دنشواى بأيدى الفلاحين. ( )
2- سافر مصطفى كامل الى فرنسا يدعو للقضية المصرية. ( )
3- محمد فريد هو من تولى الكفاح بعد مصطفى كامل ( )
4- أختار محمد فريد طريق الكفاح المسلم لنيل استقلال مصر. ( )
5- لم يكن لمصطفى كامل ومحمد فريد أثر يذكر فى نفوس المصريين. ( )
6- تبدلت سياسة أنجلترا فى مصر بعد كفاح مصطفى كامل. ( )
**************************************************


سعد زغلول و ثورة 1919

س1 : لماذا ذهب سعد زغلول وزملائه الى دار المندوب السامى البريطانى ؟
حـ1 : سبب الذهاب هو المطالبة باستقلال مصر والنتيجة أنهم لم يظفروا بجواب يحقق آمالهم فقرروا الجهاد وكان يوم الذهاب فى 13 من نوفمبر سنة 1918م
س2 : من زملاء سعد زغلول ؟
حـ2 : عبد العزيز فهمى – على شعراوى
س3 : ما معنى المندوب السامى البريطانى ؟
حـ3 : ممثل الاستعمار الانجليزى فى مصر.
س4 : ما أول شئ وجه سعد زغلول اهتمامه إليه ؟
حـ4 : وقوف الأمه صفاً واحداً متماسكاً أمام الأنجليز.
س5 : ما موقف الشعب من ذلك النداء ؟
حـ5 : لبَّى الشعب المصري بجميع طوائفه وأديانه النداء حتى تبادل رجال الدين الزيارة والخطبه فى المساجد والكنائس وأصبح الشعب كتله واحده.
س6 : كيف بدأت ثورة الشعب ضد الأنجليز ؟
حـ6 : أستطاع سعد أن يوحد عنصرى الأمه ووقفوا جميعاً صفاً واحداً متماسكين حتى يقضوا على هذا الاحتلال.
س7 : ما موقف الأنجليز من هذا ؟
حـ7 : رآى الانجليز خطر هذه الحركه فعزموا على إخمادها قبل أن يزداد الأمر سوءاً فألقوا القبض على ( زغلول ) وثلاثة من المجاهدين وأرسلوا الى المنفى فى جزيرة " مالطه ".

س8 : ما نتيجة نفى سعد وصحبة الى مالطه ؟
حـ8 : كان نفى سعد كالشرار الهبت النفوس الغاضبة وأطلقت الثورة الكامنه فى الصدور فانطلقت المظاهرات فى العاصمة والأقاليم وحدثت الصادمات بين المصريين والجنود الانجليز فقطعت الموصلات وقطع الثوار خطوط السكك الحديدية وجميع طرق الموصلات.
س9 : ما دور السيدات والفتيات المصريات فيها ؟
حـ9 : كان للسيدات والفتيات دور عظيم فنظموا المظاهرات ولم يرهبن الرصاص والسجن والتشريد.
س10 : هل استطاعت بريطانيا أخماد الشعور الوطنى ؟
حـ10 لا لم تستطع ذلك على الإطلاق وقررت الإفراج عن سعد وصحبه.
س11 : ماذا حدث بعد أن تم الأفراج عن سعد زغلول وزملائه ؟
حـ11 : وما أن تم الإفراج عن سعد وزملائه حتى أنطلقوا الى باريس لعرض قضية بلادهم على مؤتمر الصلح الا ان الدول الكبرى ساعدت صديقتها بريطانيا وأبت ان تقول كلمة حق.
س12 : لماذا أوفدت بريطانيا لجنة برئاسة اللورد ملنر؟ وما موقف الشعب منها ؟
حـ12 : أوفدتها لتحقق في أسباب الثورة والوصول الى حل لا يتعارض مع مصالحها وقد ثار الشعب ضدها وقاطعها مقاطعة تامة فعادت من حيث أتت بعد أن عاشت في مصر ثلاثة شهور لمست فيها قوة الشعور الوطنى.
س13 : ماذا حاولت هذه اللجنة بعد عودتها الى لندن ؟
حـ13 : حاولت أن تتفق مع سعد وصحبة ولكن انتهت المفاوضات بالفشل لأن مشروع ملنر كان حماية لهم مقنعة كما وصفه سعد.
س14 : أضطرت بريطانيا الى الغاء الحماية عن مصر؟ فلماذا ؟
حـ14 : لأنه قد تجددت المظاهرات الوطنية مرة أخرى و زادت ثورة الشعب و لم تضعف بنفى سعد مرة أخرى إلى جزيرة " سيشل " وقاطعوا البضائع الإنجليزية واضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة.
س15 : ألغت بريطانيا الحماية ولكنها تحفظت بأربع نقاط وضح ذلك؟
حـ15 : تحفظت بريطانيا بأربع نقاط هي :
1- تأمين مواصلات الامبراطورية البريطانية.
2- الدفاع عن مصر ضد أى تدخل أجنبى.
3- حماية الأقليات ( الأجانب ).
4- أن تعالج مسألة السودان فى مفاوضات تالية بين البلدين.
س16 : " عزم الإنجليز على إخماد الحركة الوطنية / عزم الانجليز على القضاء على الحركة الوطنية ." أي التعبيرين أجمل و لماذا ؟
حـ16 : التعبير الأول أفضل لأنه يصور الحركة الوطنية بنار مشتعلة.
س17 : نفى الأنجليز سعد وزملاءه مرتين وضح ذلك ؟
حـ17 : الأولى : إلى " مالطة "عندما علم الإنجليز بخطر الحركة الوطنية.
والثانية : الى جزيرة " سيشل " عندما تجددت المظاهرات الوطنية وفشلت لجنة ملنر.
**************************************************


أما لهذا الليل من فجر ؟!!

س1 : بالرغم من الغاء الحماية واعتراف بريطانيا لمصر وسيادتها واستقلالها لكن لم تستمتع بالاستقلال فلماذا ؟
حـ1 : لأن الحكومة البريطانية ظلت متمسكة بالتحفظات الأربعة وجعلت منها حجة للتدخل فى شئونها الداخلية.
س2 : ما الشئ الذى ابتليت به مصر فى ذلك الوقت ؟
حـ2 : ابتليت مصر بانحراف الاحزاب التى طغت على زعمائها وقاداتها ورجالها الاهواء والمطامع الشخصية.
س3 : وضح أحوال الأحزاب المصرية بعد الغاء الحماية ؟
حـ3 : أخذت الأحزاب تتصارع من أجل الوصول الى الحكم دون أهتمام بمصلحة الوطن أو اهداف الشعب فأنتشر الفساد وعمت الرشوة وضعفت سلطة البرلمان على أعمال الحكومة.
س4 : لماذا دخل الجيش المصرى فلسطين ؟
حـ4 : لتخليصها من عصابات اليهود.
س5 : ما حال الجيش المصري فى تلك المعركة ؟
حـ5 : لقد أبدى الجيش المصرى فى بداية الأمر نشاطاً ملحوظاً وجهوداً موفقة حتى هزم اليهود فى عدة مواقع ودك الكثير من حصونهم وقلاعهم ولكن حدث ما لم يكن فى الحسبان اذا انتهز المقربون الى الملك الفرصة للإثراء على حساب أرواح الضحايا فاحتكروا توريد الأسلحة للجيش وكانت أسلحة فاسدة مما أدى فى النهاية إلى هزيمتهم.
س6 : ماذا تعرف عن قضية الأسلحة الفاسدة ؟
حـ6 :هي الأسلحة الفاسدة التي قدمت للجيش المصرى من المقربين الى الملك بهدف الإثراء على حساب أرواح الضحايا وفى ذلك خيانة عظمى للوطن .
س7 : هل ضعف الجيش المصرى بالرغم من كل هذا ؟
حـ7 : مع كل ذلك صمد الجيش المصرى العظيم رغم هذه الأسلحة الفاسدة ولم يتسلم ووقف يدافع عن شرف مصر وتمثل ذلك فى صمود قواتنا المحاصرة فى ( الفالوجا ).
س8 : ما الذى تخيله اليهود ؟
حـ8 : خُيل لليهود والمستعمرين أن شعلة الحرية قد أنطفأت ولكنهم نسوا أن مصر ثائرين يعملون فى كتمان شديد يرقبون الفرصة للثورة ضد الفساد.
س9 : إلام كان يتطلع الشعب المصرى ؟
حـ9 : يتطلع الشعب المصري إلى الحياة الحرة الكريمة.
س10 : متى قامت الثورة المصرية ومن الذين قاموا بها ؟
حـ10 : في 23 يوليو 1952 و الذين قاموا بها هم الضباط الأحرار .
س11 : خرجت ثورة 23 يوليو 1952م للإعلان عن أشياء ، وضح ؟
حـ11 : لتعلن عن حق الشعب فى حريته وحق الشعب فى وطنه وحقة فى حياة كريمة وحقة فى أن يأخذ مكانة تحت الشمس وفى ركب الحضارة المتقدم.
س12 : نسى اليهود ان تحت الرماد وميض نار ، ما المقصود بوميض النار ؟
حـ12 : المقصود هنا الثورة المكتومة.
س13 : إضرب أمثله للمواقف المشرفة التى وقفها الجيش المصرى فى فلسطين ؟
حـ13 : حامية " الفالوجا " و هي حامية مصرية كانت كانت موجودة في فلسطين في ذلك الوقت و هجم عليها اليهود بجيش كبير عدته أحد عشر ألفا تؤيدهم الدبابات و الطائرات و لكن هذه الحامية صمدت و وقفت تكافح في شجاعة و قوة و تدافع عن شرف مصر رغم الأسلحة الفاسدة .
**************************************************



يوم جلاء الإنجليز عن مصر ....

س1 : عزمت الثورة على شئ ، وضح ؟
حـ1 : عزمت الثورة على أن تتخلص من كل دخيل مستعمر.
س2 : ما سبب عقد بريطانيا مع مصر معاهدة الجلاء ؟
حـ2 : كان أمام هذه الادارة القوية والاصرار الأكيد وامام هذا التضامن الشعبى الذى لا مثيل له لم تجد بريطانيا مفراً من أن تعقد مع مصر معاهدة الجلاء لترحل عن البلاد لأول مرة بعد أثنين وسبعين عام.
س3 : متى تم جلاء الانجليز عن مصر ؟
حـ3 : فى يوم 18 يونية سنة 1956م.
س4 : ما المقصود بالفجر الجديد والبعث الجديد ؟
حـ4 : الفجرالجديد : فجر ثورة يوليو 1952م.
والبعث الجديد : الحياه الجديدة التى عاشها الشعب فى ظل الحرية بعد الثورة.
س5 : هناك زعماء جاهدوا للحصول على الجلاء ولم يشهدوه ؟
حـ5 : هم أحمد عرابي / مصطفى كامل / محمد فريد / سعد زغلول .
س6 : من زعيم الثورة ؟ و ما العهد الذي قطعه على نفسه ؟
حـ6 : زعيم الثورة جمال عبد الناصر. و العهد هو : المضي قدما على طريق السابقين و حفظ الأمانة و الواجب الوطني .
س7 : ماذا قال زعيم الثورة في ذلك اليوم الخالد ؟
حـ7 : وقف و خطب قائلاً " الى الشباب الذين باعوا أرواحهم للفداء وعلى كل بقعة من ثرى الوطن لن نضعف ولن نخذل ولن ننسى الأمانة ...... الخ "
س8 : كيف أنطلقت الثورة بعد ذلك ؟
حـ8 : أنطلقت الثورة بعد ذلك فى طريق الأصلاح طريق البناء والتعمير وانطلقت تشيد دعائم القوة والعظمة والرفاهية معلنه أن الصناعات الثقيلة دعامة قوية من هذه الدعائم.
س9 : ما الشئ الذى كانت تؤمن به الثورة ؟
حـ9 كانت الثورة تؤمن بأن الحرية في أمة فقيرة تطلب أقواتها من غيرها و تعيش عبئا على سواها حرية كاذبة ، أما الحرية الحقيقية الصادقة فهي الحرية التي تحميها المزارع و المصانع و القوة الاقتصادية و العسكرية و غيرها .
س10 : ما فوائد السد العالى ؟
حـ10 : 1- دعامة اقتصادية قوية.
2- مصدر لطاقة كهربية عظيمة.
3- أصبح حقيقة يدفعها الى اللحاق بموكب الدول الصناعية الكبرى.
4- الحد من أخطار الفيضان.
5- توسيع الرقعة الزراعية وزيادة أرضنا الزراعية مليونى فدان ويضمن زراعة سبعمائة الف فدان أرزاً مما يجعلنا من أكبر الدول المصدرة للأرزولا نعتمد على القطن فقط.
س11 : ما عوامل النصر على الاعداء ؟
حـ11 : 1- الإدارة القوة.
2- الأصرار والعزيمة الأكيدة.
3- التضامن البنـّاء.
4- الأتحاد وعدم الفرقة.
س12 : ضع علامة ( / ) أو ( X ) :
حـ12 :
1- كان جلاء الأنجليز عن مصر بعد خمسة وثمانين عاما. ( )
2- اهتمت الثورة بالصناعة وبخاصة الصناعات الثقيلة. ( )
3- الحرية الحقيقة هى الحرية الاقتصادية. ( )
4- أصبحنا نستورد الارز من الخارج لأن أنتاجنا لا يكفى. ( )
**************************************************


شعب مصر و العدوان الثلاثي
س1 : ما معنى تأميم قناة السويس ؟
جـ1 : جعلها ملكاً لمصر بعد أن كانت ملكا للأجانب.
س2 : ما حال المصريين وحال أوروبا بعد تأميم قناة السويس ؟
جـ2 : بالنسبة للمصريين كان ذلك حدثاً عظيماً وعيداً مجيداً وكانت البهجة في كل مكان والفرحة على كل لسان والابتسامة تملأ كل وجه.
أما في أوروبا فكان الحال على نقيض ذلك فقد خيم الحزن على كل ركن وغابت الابتسامة عن كل وجه وخيم الحزن.

س3 : كيف حاول المستعمر أن يستعيد القناة بدون حرب ؟
جـ3 : لقد اجتمع رجال السياسة في أوروبا للتفكير في هذا الحدث الخطير وللتآمر على مصر لإعادة قناة السويس إليهم كما كانت وحاول الاستعمار بطرقة الملتوية أن يثير العالم كله ضدنا ولكنه فشل لأن حجه مصر كانت أقوى من سلطان المستعمر وأساليبه.

ملحوظة :
قــَدَّر المستعمرون للغزو ستة أيام يستولون فيها على القناة.

س4 : عندما فشل المستعمر بعد أن فشلت مؤامرته ؟
جـ4 : عندما فشل المستعمر أمام منطق الحق والعدل لجأ إلى منطق الحديد والنار فإذا بثلاث دول تغزو بأساطيلها ومدمراتها وطائراتها وغواصاتها مصرنا الحبيبة وقدروا لهذا الغزو ستة أيام يقبضون بعدها على زمام الأمور ويعيدون القناة إليهم لتكون تحت إشرافهم.
س5 : بما قابل الشعب المصري والشعب العربي العدوان ؟
جـ5 : وقف الشعب المصري في وجه العدوان بصبر وعزيمة وإيمان وهب أبناء مصر جنوداً وشعباً صغاراً وكباراً نساء ورجالاً يستقبلون هؤلاء الغادرين ببنادقهم ومدافعهم الرشاشة لا يهابون ولا يخافون شيئاً.
س6 : ما الدول التي غزت مصر فـي عام 1956 م ؟
جـ6 : انجلترا – فرنسا – إسرائيل .
س7 : اذكر السر الذي سرى فـي دماء هؤلاء الأبطال السابقين وما أثرة ؟
جـ7 : السر هو سر البقاء والخلود وكان له أعظم الأثر في دم كل فتى وفتاه فكتب النصر والخلود.
س8 : من هؤلاء الشياطين الحمر ؟ وما مصيرهم ؟
جـ8 : الشياطين الحمر هم .................................................. .
مصيرهم : وقوف أبناء مصر جنوداً وشعباً صغاراً وكباراً نساء ورجالاً يستقبلون هؤلاء الغادرين ببنادقهم و مدافعهم الرشاشة ولا يخافون شيئاً و إذا جنود الدول العظمى تلقى مصرعها قبل أن تنزل إلى ارض الوطن.
س9 : وضح دور كلً من هؤلاء الأبطال في صد العدوان الثلاثي :
الشاويش محمد – فتيات مكاتب البرق – جلال الدسوقي – على صالح – جواد حسنى
جـ9: الشاويش محمد :
لقد كان هذا البطل في إجازة و لكنه عندما سمع بالعدوان قطع أجازته وأسرع بالذهاب إلى فصيلته و وصل إليها بصعوبة و كان الجنود ينتظرون أوامره فأول أمر أصدره هو عدم قراءة المنشورات التي تلقيها الطائرات الإسرائيلية لأنها تطالبهم بالاستسلام وأخذ يشجع جنوده على القتال و ينشر فيهم الحماسة حتى استطاع الجندي " صالح " إسقاط طائرة إسرائيلية مما رفع الروح المعنوية لدى الجنود و بعد ذلك تجددت الاشتباكات و بدأ اليهود يهجمون بطائراتهم و دباباتهم و عرباتهم المصفحة و لكن الشاويش محمد و جنوده استطاعوا التصدي لهم و بلغت خسائر اليهود : اثنتا عشرة مصفحة و مائتا قتيل أما الشاويش محمد فلم يصب جندي واحد من جنوده لذلك تم ترقيته إلى رتبة " ملازم ثاني "
فتيات البرق ( البريد ) ببورسعيد :
لقد حاول الإنجليز السيطرة على هذا المكتب ليقطعوا الاتصال بين القاهرة و بورسعيد و لكن فتيات مكتب البرق الأربعة صممن على عدم الاستسلام و محاربة الأعداء و بدأن يضربن بمدافعهن حتى أقبل شباب المقاومة من كل مكان لمساعدتهن فلجأ الأنجليز إلى الحيلة و هي رفع راية بيضاء فوق المبنى حتى يظن الشباب أن الفتيات قد استسلمن و لكن الفتيات أدركن هذه الحيلة فلم يتوقفن عن الضرب فعلم الشباب أنها حيلة و استمر القتال حتى صدر قرار من الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار .
جلال الدسوقي و علي صالح :
خرج جلال الدسوقي في زورقه يتبعه زورقان حتى وصل إلى سفن العدو و اختار طرادة فرنسية ضخمة و سدد نحوها طوربيدا فأصابها و غرقت في البحر ، و في طريق العودة ظهرت مدمرة فرنسية أخرى فتصدى لها زميله علي صالح فغرقت هي الأخرى و في طريق العودة خرج عليهما سرب من طائرات العدو فلم يهربا و ظلا يدافعان حتى كتبت لهما الشهادة .
الطالب جواد حسني :
هوطالب في كلية الحقوق التحق بفرق الفدائيين و في إحدى الليالي أخذ مدفعه و تسلل منفردا إلى كتيبة فرنسية و أخذ يطلق عليها النيران حتى ظنوا أنهم أمام فرقة كاملة من الفدائيين فحلصروه و أخذوا يضربوه بمدافعهم حتى أغمى عليه و صعق الفرنسيين عندما و جدوا أنفسهم أمام فدائي واحد فقبضوا عليه و نقلوه إلى السجن في " بورفؤاد " و استخدموا معه أقصى ألوان التعذيب ليبوح لهم بمعلومات عن الفدائيين و لكنه رفض و بعد أن يئسوا منه أعدموه رميا بالرصاص بعد أن كتب قصته بدمه على جدران السجن .
س10 : ماذا قال كتلي عن مصر ؟
قال سأضرب مصر بلا هوادة أو شفقة حتى تقع ذليلة و تتخلى عن كبريائها و قال سنحتل مصر في ستة أيام و لكن كانت النتيجة انهزامه و خروجه من مصر ذليلا .
**************************************************


العدوان ...... و الصمود

س1 : متى كانت النكسة ؟ ولماذا كان هذا التاريخ نكسة كبرى في تاريخ مصر ؟
جـ1 : كانت في الخامس من يونيه 1967م و يعتبر هذا التاريخ نكسة لأنه في هذا اليوم قامت إسرائيل بعدوان مفاجيء على مصر و اتلت سيناء و وصلت إلى شرقي قناة السويس بعد أن خسر الجيش المصري أكثر معداته و ذخيرته .
س2 : ما الدول التي ساندت إسرائيل ؟
جـ2 : الدول الاستعمارية ويهود العالم.
س3 : هل استسلم الشعب المصري للهزيمة ورضي بالأمر الواقع ؟ وضح ؟
جـ3 : لم يستسلم الشعب المصري للهزيمة ولم يرض بالأمر الواقع لأنه شعب أبىّ يأبى الهزيمة والذل والهوان وهو شعب صلب ذو عزيمة قوية وإرادة صلبه.
س4 : كيف أعاد الجيش المصري بناء نفسه بعد نكسة 1967 ؟
جـ4 : بدأ الجيش يسلح نفسه بأحدث الأسلحة و بدأ التدريب على أحدث أساليب القتال و الحرب و بدأ في إدخال العناصر المتعلمة لتزيده وعيا و إدراكا
س5 : لقد ظهرت بوادر عزم وصمود الشعب المصري في مظهرين . اذكرهما .
جـ5 : ظهر صمود الشعب في مظهرين :-
1- إغراق المدمرة الحربية " إيـــلات " بطوربيد مصري عندما اقتربت من السواحل المصرية.
2- الصمود في هزيمة إسرائيل في موقعة المدافع عند القناة حيث دكت مواقعها وحطمت دباباتها وقتلت رجالها بالإضافة إلى دعم المقاومة الفلسطينية داخل الأرض المحتلة.
س6 : وضح دور الضفادع المصرية فـي ميناء " إيــــلات " ؟
جـ6 : نقلت الضفادع جواً إلى المنطقة الغربية من ميناء " إيـــلات " ثم نزلت المياه ودخلت الميناء الإسرائيلي ووضعت عبوات كبيرة من المتفجرات على ناقلة الدبابات " بيت هيشع " وسفينة النقل العسكرية " بيت يام " وأشعلت فيهما النيران.
س7 : أين تقع جزيرة شـــدوان ولم اختار العدو هذه الجزيرة للإغارة عليها ؟
جـ7 : تقع عند مدخل خليج السويس وقد اختار العدو هذه الجزيرة لأنها جزيرة صغيرة و معزولة و لقلة جنودها و ليحقق نصراً يجد فيه وسيلة للدعاية.

س7 : تجلى الصمود فـي جزيرة شــــدوان وضح ؟
جـ7 : لقد هاجم العدو هذه الجزيرة براً وجواً وبحراً واستطاعت حاميتها على الرغم من قلة عددها أن تنتصر على العدو و لم يستطع العدو احتلالها لشجاعة جنودها .
س8 : لقد كانت مرحلة الردع رمزا لصمود الجيش المصري . وضح ذلك .
جـ8: حيث لم يكتف الجيش بالدفاع بل بدأ في الهجوم بالصواريخ و المدافع و الفدائيون الذين نشروا الرعب في قلب إسرائيل .
س9 : إن مصر خالدة على الزمن فكم من مرة دخلها الغاصبون وظنوا أنهم قلبوا مدنها انقاضاً فوق سكانها فإذا شعب مصر ينفض عنه.
من القائل وعلام يدل ذلك ؟
جـ9 : القائل ( ماسـبيــرو ) ويدل ذلك على قوة المصريين.
**************************************************


نصر أكتوبر سنة 1973

س1 : لماذا قامت إسرائيل بإنشاء خط بارليف ؟
جـ1 : لتحصين نفسها من هجوم المصريين.
س2 : ما الإجراءات التي لجأت إليها إسرائيل لجعل عبور قناة السويس أمراً صعباً ؟
جـ2 1- أنشأت إسرائيل خط بارليف على امتداد الساحل الشرقي لقناة السويس لمنع هجوم المصريين و لضرب أية قوات تحاول عبور القناة.
2- أعدت خزانات للمواد الملتهبة تخرج منها أنابيب تحمل هذه المواد إلى سطح الماء فإذا ما اشتعلت هذه المواد تحول سطح القناة إلى نار ملتهبة.
3- أقامت إسرائيل ساترا ترابيا ليمنع أي دبابة برمائية من الدخول وقد حصلت إسرائيل على أحدث معداتها من أمريكا.
4- تجهيز خط بارليف بأقوى التحصينات و أحدث المعدات الحربية.
5- وفوق كل ذلك قامت أمريكا بتزويد إسرائيل بأقوى الدبابات و أحدث الطائرات الحربية و أحسن المعدات.
س3: كيف استعدت مصر لحرب 1973 ؟
جـ3 : - إعادت تسليح الجيش المصري . - رفع الروح المعنوية للجنود .
- استعمال الذكاء والتضليل مع العدو في نقل مواقع العدو.
س4 : كيف عبر الجيش القناة ؟
جـ4 : عبر القناة بسلاح الإيمان وبطولة أبنائها فقد اندفع الطيران المصري في سماء سيناء في اللحظة المرتقبة في اليوم السادس من أكتوبر ليحطم مطار العدو ومواقعه وفى الوقت الذي اندفع فيه رجال الصاعقة في قلب سيناء يدمرون منشآته ومستودعاته المواد الملتهبة واخذ المهندسون يفتحون فتحات واسعة في الساتر بقوة المياه ويقيمون الكباري والمعدات الحربية فوق القناة كي تعبر الدبابات والعربات والجنود والمشاة إلى ارض سيناء الحبيبة.
س5 : ما رأى رجال الحرب والسياسة فـي خط بارليف ؟
جـ5 : أصبحت قناة السويس في نظر رجال الحرب والسياسة أصعب المواقع المائية وأصبح عبورها أمراً صعب المنال
س6 : وضح دور الطيران المصري فـي حرب أكتوبر ؟
جـ6 : حطم مطارات العدو ومواقعه مما شل حركة العدو.
س7 : ما دور المهندسين العسكريين فـي هذه الحرب ؟
جـ7 : هم الذين فتحوا الفتحات الواسعة في الساتر الترابي وأقاموا الكباري لعبور الدبابات .
س8 : ما دور رجال الصاعقة فـي هذه الحرب ؟
جـ8 : لقد اندفع رجال الصاعقة في قلب سيناء يدمرون منشآت العدو و قواعده و مستودعات المواد الملتهبة التي كانت تحت الماء .
س9 : بما تفسر الاستحكامات والمعدات والتجهيزات التي أقامتها إسرائيل ؟
جـ9 : تبين مدى جبنها وضعفها وعدم قدرتها على المواجهة وافتقارها إلى الشجاعة والقوة والإيمان.
س10 : اذكر بعض نماذج التضحية في هذه الحرب ؟
جـ10 : الجندي المصري الذي كان يندفع نحو الدبابة الإسرائيلية ليدمرها و يموت بجوارها .
- المهندس العسكري الذي حمل القنبلة على صدره لينقذ ممر الطائرات ثم انفجرت القنبلة و مزقته تمزيقا و لكن بعد أن أنقذ كل الطائرات الموجودة في الممر .
س11 : ما عوامل النصر في هذه الحرب ؟
جـ 11 : 1- الإيمان بالله فقد كانت كلمة الله أكبر تزلزل قلوب الأعداء .
2- إعادة تسليح الجيش المصري .
3- رفع الروح المعنوية للجنود .
4- قوة و شجاعة الجندي المصري .
5- الخطة المحكمة وعنصر المفاجأة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة كفاح شعب مصر الفصل الدراسي الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج الجديد للصف الثاني الإعدادي الترم الثاني
» مذكرة كاملة للترم الثاني
» شرح نحو الصف الثاني الإعدادي كاملا
» منهج الصف الثاني الإعدادي الترم
» الأدب كاملا للصف الثاني الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــدى أ/إبــراهــيــم الـجـابــرى :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: