مــنــتــدى أ/إبــراهــيــم الـجـابــرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مــنــتــدى أ/إبــراهــيــم الـجـابــرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءة للصف الثالث الإعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعمار
المدير العام
المدير العام
أبوعمار


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 43
الموقع : http://www.elgabry.tk/

قراءة للصف الثالث الإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: قراءة للصف الثالث الإعدادي   قراءة للصف الثالث الإعدادي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 4:27 am

معانى المفردات :
ملامح : سمات وصفات (م) ملمح / خصائص : صفات (م) خصيصة / أقدم : أعرق (×) أحدث / قدم : عراقة وأصاله (×) حداثة / ربوع : نواحى (م) ربع / المتمدينة : المتحضرة (×) البدائية والمتخلفة / تشييد : بناء (×) هدم / عهود : أزمان (م) عهد / يوقر : يعظم ويبجل (×) يحتقر / كبار (×) صغار (م) كبير / المأثورة : الموروثة / مهد : موطن (ج) مهود / قلعة : حصن (ج) قلاع / عبث : المقصود إفساد / متعصب : متشدد (×) متسامح / كبيرة : (ج) كبائر / صغيرة : (ج) صغائر / شئون : أمور (م) شأن / الفداء : التضحية / يهب : ينهض (×) يتقاعس ويتكاسل / الزود : الدفاع (×) الهجوم / التلاحم : الاتحاد والتضامن (×) الانفصال / الكرامة : العزة (×) الذل / يخدش : يجرح / ينال من كرامته : المقصود يهينه / العرض : (ج) أعراض / الشرف : علو المنزلة (×) الوضاعة والخسة / كريم (ج) كرماء وكرام (×) بخيل / طبع : (ج) طباع / العون : المساعدة / سمات : صفات (م) سمة / نقيضين : متقابلين (م) نقيض / النكته : الفكرة اللطيفة (ج) نكت ونكات / يغرم : يعشق (×) يكره / أحلك : أشد ظلمة / تأصل : تمكن وثبات / محدداتها : خصائصها ومميزاتها .
سؤال وجواب :
س1: ما الدليل على أن الشعب المصرى أول من صنع الحضارة والمدنية؟
جـ1: أنه سبق شعوب العالم في اكتشاف الزراعة و في بناء المدن ووضع نظام الدولة.
س2: ما عناصر الحضارة المتمدنة أو بم تتميز الثقافات المتمدينة؟
جـ2: تتميز الثقافات المتمدينة بعنصرين أساسيين هما : الزراعة وتشييد البناء.
س3: ما الدليل على اتصاف الشعب المصرى بالأصالة والعراقة والاستمرار والثبات؟
جـ3: 1- أنه أول شعب صنع الحضارة .
2- أن معظم أدوات الزراعة في الريف المصري ترجع إلى عهود قديمة تصل إلى العصر الفرعوني
3- يرتبط الفلاح المصرى بماضية المتمثل فى أرضة وبيته وقريته.
4- المصرى يحترم كل ما هو قديم ويحترم الآباء و الأجداد و كبار السن يوقر ما قاله السابقون.
5- المصري يتمسك بالكثير من الأقوال المأثورة و يحفظ الكثير من الأمثال الشعبية
س4: لماذا كان الشعب المصرى شعب متدين وما نتيجة ذلك التدين؟
جـ4: 1- لأن الوطن العربى هو مهد الأديان السماوية و مصر قلب العروبة و قد ظلت مصر قلعة تحمى الأديان.
ونتيجة ذلك أنه شعب متسامح غير متعصب.
س5: ما مظاهر تدين الشعب المصرى؟
جـ5: 1- الشعب المصري شعب متسامح غير متعصب .
2- الإسهام فى بناء المساجد.
3- ازدحام المساجد بالمصلين يوم الجمعة والكنائس يوم الأحد.
4- جامعة الأزهر أكبر جامعة إسلامية فى العالم يتخرج فيها علماء الدين الذين يوجهون النشاط الدينى للمصريين وغيرهم.
5- حب الاستشهاد في سبيل الله .
6- يمثل المسجد المركز الديني و الثقافي للقرية .
7- يقوم إمام المسجد بدور مهم حيث يستشيره الناس في كل شئونهم
8- استخدام بعض العبارات اليومية مثل : إن شاء الله - الحمد لله - الله أكبر
س6: ماذا يمثل المسجد فى القرية وما دور الإمام؟
جـ6: يمثل المسجد المركز الديني و الثقافي للقرية وللإمام دور مهم حيث يستشيره الناس في كل شئونهم
س7: ما مظاهر حب المصرى لوطنه؟ أو ما الدليل على حب المصرى لوطنه؟
جـ7: 1- يتمسك بأرضة ووطنه حتى الموت.
2- فى حالة هجوم عدو يهب الشعب المصرى كله هبة رجل واحد للدفاع عن الوطن لا فرق بين مسلم و مسيحي . رجل و امرأة و هذا يدل على الوطنية و الفداء .
س8: ما الدليل على حرص الشعب المصرى على كرامته؟
جـ8: أنه يحافظ عليها ويدافع عنها بكل ما أوتى من قوة ويشعر المصرى بحزن عميق إذا خدش أحد كبرياءه.
س9: ماذا تشمل الكرامة عنده؟
جـ9: تشمل الكرامة عند الإنسان المصرى الحفاظ على الشرف والعرض والمروءة.
س10: الشعب المصرى كريم بطبعه. دلل على ذلك .
جـ10: 1- أنه يحترم الضيف و يرحب بمقدمه .
2 - يحافظ على صلة المودة مع جاره و يقدم له العون في الأزمات
س11: الشعب المصرى يجمع بين النقيضين .فما هما ؟
جـ11: النقيضان هما الحزن و الفكاهة .
س12 : المصري فكه . دلل على ذلك .
جـ12 : 1- أنه يحب النكته ويبرع فى إلقائها.
2- أنه يشتهر بخفة دمه .
3- إطلاقه النكات فى أصعب الأوقات .
4- اشتهرت مصر بالصحافة الضاحكة كما أبدع الممثلون فى المسرحيات الفكاهية.
س13 : بم يتسم الغناء المصري ؟ و كيف دعم الكاتب رأيه ؟
جـ13 : يتسم الغناء المصري بالحزن و الدليل على ذلك الجمع بين كلمتي ( الليل و العين ) فالليل ظلام و العين دموع .
س14 : ما أهم خصائص الشعب المصرى؟
جـ14: 1- العراقة و التمدين 2- الاستمرار و الثبات 3- التدين و التسامح 4- الوطنية و الفداء 5- الحفاظ على الكرامة و العرض و الشرف 6- الجود و الكرم
7- الجمع بين النقيضين ( الحزن و الفكاهة )




معانى المفردات :
الإنسان : (ج) أناسى / طبع : (ج) طباع / لابد : لا مفر / صلات : روابط (م) صلة / محنته : مصيبته (ج) محن / آمنا : (×) خائفاً / مستقرا : (×) قلقاً مضطرباً / ساكنه : هادئة (×) صاخبة / حوانيت : دكاكين (م) حانوت / هبط البلدة : المقصود : نزل وجاء ودخل / يبدو : يظهر (×) يختفى / الصلاح : الاستقامة (×) الفساد / اليسار : الغنى (×) الفقر / هيأه : أعده وجهزه (×) تركه وأهمله / فسيحة : واسعة (×) ضيقة / يمضي : يمر / زمن : (ج) ازمان / ألسنه (م) لسان / السماحة : الجود والكرم (×) البخل / جليس : صديق (ج) جلساء / يؤمها : يقصدها / الفياض : الكثير المتفق / متآلفه : متحابه ومتفقة (×) متباغضه ومتنافره / يبلى : يجيب (×) يرفض / رعايتهم (×) إهمالهم / الحانى : العطوف الحنون (×) القاسى / مسراتهم : افراحهم (×) أحزانهم (م) مسره / عم : شمل (×) اقتصر / ردحاً : مدة طويلة (ج) أرداح (×) برهه / اكتئابه : انقباضه وحزنه وضيقة (×) انشراحة وسعادته / مهموماً – حزيناً : بينهما ترادف / ضيق : شدة (×) فرج / الاستدانه : الاقتراض / سداد : أداء ودفع / بسيطاً : قليلاً (×) كبيراً / ثمن : (ج) أثمان / قيمة : ثمن (ج) قيم / انزعج : قلق (×) اطمأن / يفاوضه : يساومه / صمم : أصر / الدار : البيت (ج) دور وديار / هتف : صاح .
سؤال وجواب :
س 1 ما معنى ان الإنسان كائن اجتماعي ؟
جـ 1 : معنى هذا أنه لا يستطيع أن يعيش منفردا و لكن يجب أن يعيش وسط جماعة من الناس يؤثر فيهم و يتأثر بهم و تقوم بينه و بينهم علاقات و روابط قوية بحيث إذا وقع في محنة أو مصيبة وجد من يقف إلى جواره حتى يخرج منها .
س2: ما هى أوصاف القرية التى دارت فيها أحداث القصة؟
جـ2: هي قرية صغيرة هادئة ساكنة صباحها كمسائها وليلها كنهارها الأولاد يذهبون الى مدارسهم فى الصباح والتجار يقصدون حوانيتهم والفلاحون يذهبون الى مزارعهم.
س3: من الذى جاء الى القرية وماذا تعرف عنه؟
جـ3: السيد (عوض عياد) وهو تاجر غني من ذوي اليسار تبدو عليه علامات الصلاح و الاستقامة.
س4:ما الدليل على ان السيد عوض رجل اجتماعي ؟
أو : لماذا جرى اسمه على ألسنة البلدة؟
جـ4: لأنه أعد فى قصره صالة فسيحة لاستقبال الضيوف فكان أهل القرية يأتون اليها فيستمعون الى حديثة الفياض.

س5: كيف توطدت العلاقة بين أسرة السيد عوض و أسرة الشيخ عبد الرحمن ؟
أو : ما مظاهر قوة العلاقة بين الأسرتين ؟
جـ5: 1 - كل يوم يخرج أبناء الشيخ عبد الرحمن و أبناء السيد عوض فيلعبون معا .
2 - إذا غاب أحد الأبوين فإن الآخريحل محله و يلبي طلبات أبنائه حتى يعود .
3 - يشتركون في الأعياد و المناسبات و يتبادلون الهدايا و الزيارات
4 - كانت أحزانهم واحدة و أفراحهم واحدة .
5 - إذا مرض فرد من الأسرتين عم الحزن الأسرتين جميعا حتى يشفي الله المريض.
س6: ما المشكلة التي تعرض لها السيد عوض عياد ؟
أو : ما سبب حزن عوض عياد؟
جـ6: تعرضة لخسارة فى تجارته وزادت خسائره يوماً بعد يوم.
س7: ما السؤال الذى وجهه اليه الشيخ عبد الرحمن؟ وهل أجابه؟
جـ7: السؤال هو " ماذا أراك مهموماً حزيناً هذه الأيام يا أعز الأصدقاء " ولم يجبه لأنه لا يريد أن يشغل جاره بمشاكله فيحزن معه.
س8: لماذا لم يساعد الشيخ عبد الرحمن جاره السيد عوض في محنته في البداية ؟
جـ8 : لأنه لم يكن يعلم ما حدث لجاره فقد أخفى عنه السيد عوض ما تعرض له حتى لا يشغله بمشاكله
س9: أضطر عوض للإستدانه من البنك ، فلماذا؟
جـ9: لكى ينفق على أولاده وزواج بناته.
س10: أضطر عوض أن يبيع قصره؟ فلماذا؟
جـ10: لأنه قد حان وقت سداد الدين ولم يكن عنده شئ ليدفع الديون فلم يجد أمامه إلا أن يبيع القصر وينتقل الى بيت صغير ليتمكن من دفع الديون.
س11: تقدم لشراء القصر أحد كبار التجار فمن هو؟ وما رأيك فيه؟
جـ11: التاجر هو سلمان السبّاع وهو رجل خالف قواعد الاسلام لأنه يريد أن يستغل حاجة السيد عوض وعرض عليه ثمناً قليلاً لا يتناسب مع قيمة القصر.
س12: لماذا استقل السيد عوض عياد المبلغ الذي عرضه الحاج سلمان ثمنا للقصر ؟
جـ12: لأن هذا المبلغ أقل بكثير من قيمة القصر و لتقديره لجيرة الشيخ عبد الرحمن الأمين .
س13: ما الذي استنكره الحاج سلمان السباع من السيد عوض عياد ؟
جـ13: أنه يريد منه ثمنا لجيرة الشيخ عبد الرحمن الأمين .
س14: ماذا فعل الشيخ عبد الرحمن حينما علم بأن جاره سيبيع القصر؟
جـ14: أسرع وأوقف البيع وصمم على تسديد الدين.
س15: " بكم تقدر جيرتك لجارى " من قائل هذه العبارة ولمن؟ ومتى وعلام تدل ؟
جـ15: قائل العبارة عوض عياد لسليمان السباع عندما أتى لشراء القصر وهى تدل على إعتزازه بالجار.
س16: ما الشئ الذى تعلمه سليمان السباع؟
جـ16: أن الجار قبل الدار وأن الجيره الطيبة لا تقدر بمال و أن الجار قبل الدار .

س17: ما هى عناصر القصة وهل توفرت فى هذا الموضوع؟
جـ17: عناصر القصة : 1- المكان 2- الزمان 3- الأشخاص 4- الأحداث
وقد توفرت  فالمكان ( قرية هادئة )
والزمان (ردحا من الزمن)
الأشخاص ( عوض - عبد الرحمن - سلمان )
الأحداث ( و تدور حول أهمية اختيار الجار )
س18: ما الدروس المستفادة من هذه القصة؟
جـ18: 1- أن الإنسان كائن اجتماعي و لا يمكن أن يعيش منفردا .
2- وقوف الجار بجوار جاره فى الشدائد.
3- اختيار الجار الصالح قبل الدار.
4- لابد من حب الناس ومعاملتهم معاملة حسنه.
س19: كيف تقوى العلاقات بين الجيران ؟
جـ19: بالمودة و حسن الجوار و تبادل الهدايا و الزيارات في المناسبات .
س20: إذا غاب جار لك فماذا تفعل مع أولاده ؟
جـ20: أسأل عنهم و ألبي طلباتهم حتى يعود







معانى المفردات :
الفخر : التباهى بما للفرد أو لقومه من محاسن / يمنح : يعطى (×) يحرم ويمنع / وجاهه : مكانه / منزله : مكانه / الزهو : التعاظم / الشريف : عظبم المكانه (ج) شرفاء وأشراف (×) الدنئ / التعالى : التكبر (×) التواضع / الراحلون : السابقون (×) القادمون / المنزه : البعيد / السلف : كل من سبق من الآباء أو ذوى القربى (ج) أسلاف (×) الخلف / قدرها : شانها ومكانتها (ج) أقدار / خلفوه : نركوه (×) أخذوه / شيدوا : بنوا وأقاموا (×) هدموا / شامخاً : عظيما (ج) شوامخ / العاجز : الضعيف (×) القادر القوى (ج) عجزه / يستر : يخفى ويوارى (×) يكشف ويظهر / واكب العصر : سايره (×) تخلف عنه / الآفاق : النواحى (م) أفق .
سؤال وجواب :
س1: عرف كلاً من الفخر - الزهو؟
جـ1: الفخر : هو التباهى بما للإنسان أو لقومه من محاسن .
أما الزهو : هو أن يتعاظم على غيره.

س2: لماذا يعد الفخر من الأمور المحببة للناس؟
جـ2: لأن كثيراً من الناس يظنون أن الفخر يمنحهم وجاهة فى المجتمع ويقوى مكانتهم بين الناس .
س3: بم يفخر الناس غالباً؟
جـ3: من الناس من يفخر بماله أو بعلمه ومنهم من يفخر بآبائه أو غير ذلك مما يرى الناس فيه سببا من اسباب الزهو .
س4: متى يكون الفخر مقبولاً؟ و متى يكون مرفوضا ؟
جـ4: يكون الفخر مقبولا إذا كنا نفخر بالشئ الشريف رغبة فى تصحيح فكرة غير صحيحة أو أيضاح لشئ لم يكن معلوم لمن نفخر أمامهم.
و يكون الفخر مرفوضا إذا كان رغبة في التعالي و التكبر على الناس .-
س5: ما الماضيان اللذان نفخر بهما ؟ و لماذا؟
جـ5: 1- الماضى الفرعوني : لما أبدعوه من علوم وفنون مختلفه. و لأنهم صنعوا هذه الحضاره منذ الآف السنين فنفخر بعلمهم وفنهم وسبقهم.
2- الماضى العربى : لأن الحياه العربية الإسلامية كانت حياه حضاره دينية وحضارة علميه وأدبيه حيث أمتدت الفتوحات الشريفه من الأندلس فى الغرب الى الصين فى الشرق ومن فارس الى أفريقيا فى الجنوب.
س6: هل سبق الفراعنة أو العرب المسلمين ماض يفخرون به ؟
جـ6: لا لم يكن لهم ماض يسبقهم فلم يكن للفراعنة أهرامات تسبقهم و لم يسبقهم غيرهم بعلم في البناء أو الفن أو الطب بل هم الذين شيدوا و عمروا الأرض.
كذلك لم يكن للعرب المسلمين ما يعد تاريخا شامخا شموخ حياتهم العلمية التي صنعوها في حاضرهم الإسلامي .
س7: متى يكون الفخر ضروريا؟
جـ7: عندما نكشف به عن تاريخ هذه الأمه ونعلم الناس ما لم يكونوا يعلمونه عن حضارتنا.
س8لماذا صنع السلف ما صنعوا ؟
جـ 8 : من أجل حياتهم لكي يجعلوها حياة لها قدرها و لها نفعها
س9: ما أسباب تقدم العرب المسلمين ؟
جـ9: لأنهم كانوا على اخلاص عظيم لله وكانوا على اخلاص للعلم وللعمل المثمر.
س10: ما الفرق بين فخر العاجز و فخر الشريف ؟
جـ 10 : فخر العاجز : هو الذي لا يقدر على شيء مما يفخر به فأراد أن يداري عجزه في الحاضر بالحديث عن الماضي .
أما فخر الشريف : فهو أن يسير المرء على طريق من سبقوه و يوجه العقل هنا و هناك و يواكب العصر الذي يعيش فيه .
س11: متى يصح لنا أن نجمع الفخر بالماضى الى الفخر بالحاضر؟
جـ11: إن سرنا على طريق من سبقونا وواكبنا العصر الذي نعيش فيه .
س12: كيف نحقق المجد مثل السابقين؟
جـ12: 1- بالسير على طريق السابقين.
2- مواكبة العصر الذى نعيش فيه.
3- توجيه العقل هنا وهناك.
س13: ماذا يفرض علينا العصر الذى نعيشه؟
جـ13: يفرض علينا أن نساير الحاضر و نهتم بالماضي و أن ننطلق بعقولنا الى تلك الآفاق العلمية التى لا يناسبها أن نكتفى بذكر أمجاد السابقين.






معانى المفردات :
الجدارة : الاستحقاق / يضطلع : يقوم وينهض لها / مهمه : (ج) . مهمات ومهام / صانع : (ج) صناع / نهضتها : تقدمها (×) تأخرها وتخلفها / كبوتها : عثرتها وتأخرها (×) نهضتها (ج) كبوات / فجر القرن : المقصود : مطلع وبداية القرن (×) نهايته / الأقدار : (م) القدر / مسقط رأسه : مكان ميلاده / اقتداء : اتباع / أديب : (ج) أدلاء / مرموق : مشهور (×) مغمور / تقدمية : متفتحة (×) متأخره / التطور : التقدم والتغير (×) الجمود / أعانه : ساعدة (×) تخلى عنه / الوالى : الحاكم (ج) ولاه / إماماً : خطيباً وواعظاً (ج) أئمة / عنايته : (×) إهماله / خاصة : (×) عامة (ج) خواص / توسم : توقع وتخيل / الإفادة : الاستفادة / مبائ : أصول (م) مبدأ / مشاهداته : ملاحظاته / الفتى : (ج) فتيان وفتيه / الوصول : الصله (×) الفصل / المنشودة : المطلوبه والمرجوه / عامره : مليئة وحافلة (×) خاوية وخالية (ج) عوامر / المستشرقين : علماء الغرب الذين يدرسون علوم الشرق / زاخر : ممتلئ (×) خاوٍ / متحفزاً : مستعدا وجاهزاً / إصلاح : (×) إفساد / تنوير : تبصير وتوعيه / الكنز المفتوح : المقصود : علوم الغرب / يبث : ينشر / يبصر : يوعى / روعة : جمال / يكل : يضعف ويتعب (×) ينشط ويقوى / تفتر : تضعف / المنية : الموت (ج) منايا / ثمين : غال والمقصود عالى الشأن / الإبريز : الذهب الخالص / أوفى : أتم وأكمل / يحوى : يضم (×) يخلو / يشيد : يثنى ويمدح (×) يعيب ويذم / ينبغى : يحسن ويستحب أو يجب / تجلى : ظهر (×) اختفى / أولى : أعطى / إثرائها : إغتنائها وتنميتها (×) إفتقارها / مسيره (ج) مياسر / عملاقاً : فائق (×) قزم (ج) عمالقة وعماليق .
سؤال وجواب :
س1: ماذا وجدت مصر فى رفاعة؟
جـ1: وجدت مصر فى رفاعة صانع نهضتها بعد كبوتها حينما أفاقت فى بداية القرن التاسع عشر.
س2: متى ولد رفاعة ؟ وأين؟
جـ2: ولد رفاعة الطهطاوى فى بداية القرن التاسع عشر عام 1801 وكان ذلك فى بلدة طهطا بصعيد مصر وغادر مسقط رأسه و هو فى الثانية عشرة من عمره مع والده الى القاهرة ليلتحق بالأزهر الشريف .
س3: لماذا التحق الطهطاوى بالأزهر الشريف؟
جـ3: أقتداء بأخواله العلماء الذين تولوا تربيته بعد وفاة أبيه.
س4: على يد من تتلمذ رفاعة فى الأزهر؟ وما أهم صفات أستاذه؟
جـ4: تتلمذ على يد الشيخ حسن العطار وكان يمتاز بعقليه تقدميه تتطلع الى الجديد وتؤمن بالتطور وهو أديب مرموق أيضاً
س5: ما دور الشيخ حسن العطار فى حياة رفاعة؟
جـ5: 1- أعانه فى التدريس فى الأزهر. 2- أعانه على الأشتغال إماماً لبعض فرق الجيش.
3- أشار الشيخ على الوالى (محمد على) أن يضيف رفاعة الى البعثة المتجهة إلى فرنسا.
س6: لماذا كان محمد على يرسل البعثات الى فرنسا؟
جـ6: يرسلها للتزود من العلوم الغربية.
س7: لماذا أرسل محمد على الشيخ رفاعة الى فرنسا؟
جـ7: ليسهر على شئون دينهم فى تلك البلاد البعيدة.
س8: متى سافر رفاعة الى فرنسا؟
جـ8: سافر وهو فى سن خمسة وعشرين (25) عاماً.
س9: كيف اهتم مدير البعثة الفرنسي بالشيخ رفاعة الطهطاوي ؟ و لماذا ؟
جـ9: 1- جعله موضع عنايته الخاصة .
2- وجهه إلى الإفادة من رحلته بدراسة اللغة الفرنسية و ترجمة مبادىء العلوم .
3- دفعه إلى تأليف كتاب عن مشاهداته في باريس .
و كان هذا الاهتمام لأنه توسم فيه الذكاء و لعله يكون همزة الوصل بين ثقافة الغرب و عقلية الشرق .
س10: لماذا وجه مدير البعثة (رفاعة) الى الإفادة من رحلته؟
جـ10: لعله يكون همزة الوصل المنشودة بين ثقافة الغرب وعقلية الشرق.
س11: كم سنه قضى رفاعة فى فرنسا؟
جـ11: خمس سنوات
س12: كيف قضى رفاعة سنينه الخمس فى باريس؟
جـ12: قضى رفاعة سنينه الخمس عامرة بالإطلاع والبحث والتحصيل والتفكير بين الأساتذة والمستشرقين وأهل العاصمة الفرنسية وأئمة الحضارة.
س13: متى عاد الى وطنه ؟ وكيف عاد؟ وما هو العمل الذى قام به ؟
جـ13: عاد سنة 1831م وعاد زاخر النفس بمعانى حياة جديدة متحفزاً لعمل كبير وهو إصلاح المجتمع المصرى بتعليم الشعب و تنوي العقول .
س14: ما دور رفاعة فى تطوير التعليم فى مصر؟
جـ14: 1- عمل على نشر التعليم وإنشاء المدارس.
2- أراد أن يصنع من تلاميذه مدرسين للأجيال القادمة أو مترجمين يتولون معه نقل ذلك الكنز المفتوح ( و المراد بالكنز بس المفتوح العلوم الغربية .
3- أول من نادى بتعليم البنات.
4- إنشاء مدرسة الترجمة التى صارت فيما بعد مدرسة الألسن.
س15: كيف حقق رفاعه عمله العظيم فى مصر؟
وكيف عمل رفاعة على إصلاح المجتمع المصرى؟
جـ15: 1- إنشاء المدارس. 2- تعليم الشعب وتنوير العقول.
3- هدم الآراء الفاسدة وبث أفكار التقدم.
4- تبصر أمته بروعة ماضيها وخصب حاضرها ورجاء مستقبلها.
5- نشر المجلدات والصحف وتبسيط العلوم ومعالجة شئون الإقتصاد والسياسة والتربية.
س16: ما هو أهم كتب رفاعة فى باريس ؟ وما مصدر تلك الأهمية؟
جـ16: كتاب " تخليص الإبريز فى تلخيص باريز "
ومصدر الأهمية أنه :
1- يحتوى على معلومات تاريخية وجغرافية وسياسية وأجتماعية فقد كان رفاعة يشيد بما يعجبه وينقد ما لا يعجبه ويقارن بين أحوال باريس وأحوال مصر التى يجب إصلاحها.
2- يعد أوفى مصدر مباشر لدراسة البعثة التعليمية المصرية التى أرسلت الى باريس.
3- صورة لفرنسا فى ذلك الوقت.
4- تقريراً جامعاً عن باريس.
س17: لماذا كان يحرث أرض المعرفة؟ وماذا كانت مهمته؟ وعلام أعتمد؟ وفيما تجلى ذلك؟
جـ17: كان رفاعة يحرث أرض المعرفه كلها كى يعد نفسه للمهمه التى قرر أن يتولاها.
و المهمه هى : بعث الحياه فى عقل هذه الأمه
معتمداً على أصولها العريقة.
وتجلى ذلك فى الترجمة والتأليف.
س18: ما الشئ الذى أكتشفه رفاعة؟
جـ18: أكتشف رفاعة أن هذه الأمه بحاجة الى المعارف العلمية وتطبيقها.
س19: ما مظاهر إهتمام رفاعة باللغة؟
جـ19: أعطاها عناية خاصة وذلك عن طريق إثرائها وزيادتها بعد إحيائها لتتمكن من فهم العلوم والمعارف.
س20: لماذا أولى رفاعة اللغة عناية خاصه؟
جـ20: لتتمكن من استيعاب العلوم والمعارف وتحديد المصطلحات العلمية الجديدة.
س21: ما مظاهر إهتمامه بالترجمة؟ ولماذا؟
جـ21: إفتتح مدرسة الترجمة التى صارت مدرسة الألسن.
وأفتتح هذه المدرسة لــ : 1- نقل المعارف والعلوم الاوربية
2- ويتمكن من استيعاب العلوم أيضاً.
س22: ما أهم إنجازات رفاعة فى الصحافه والتأليف؟
جـ22: إنجازات رفاعة فى الصحافه :
1- الإشراف على صحيفة " الوقائع " المصرية التى بدأ إصدارها باللغة العربية بدلاً من التركية.
2- إنشاء مجلة " روضة المدارس " وهى أول مجلة ثقافية وفكرية وأدبية فى مصر.
إنجازاته فى التأليف :
1- إصدار كتاب " نهاية الإنجاز فى تاريخ ساكن الحجاز " وذلك كتاب عن سيرة الرسول (ص)
2- تأليف كتاب " تخليص الإبريز فى تلخيص باريز ".
3- وضع معجم المصطلحات العلمية الحديثة.
س23: ما دور رفاعة فى تقدم مصر؟
جـ23: إن رفاعة كان رائداً عملاقاً لولاه ولولا أساتذته الذين ربوه لما بدأت مصر تشق طريقها نحو التقدم والتنوير منذ قرن ونصف قرن.
س24: متى توفي رفاعة ؟
جـ24: توفي رفاعة عام 1873






معانى المفردات :
الموارد : المصادر (م) مورد / المتوفره : الموجودة (×) النادرة / التفاوت : الاختلاف (×) التشابه والاتفاق / خطا : (م) خطوه / نبغ : تفوق وبرع / ذاع : انتشر / صيته : شهرته / الآفاق : النواحى (م) الأفق / عبر : اجتاز / أعلى (×) أدنى ومؤنثها : عليا / نال : حصل على / عالمى : (×) محلى / الكبرى : مذكرها : الأكبر (ج) الكبريات وكبر / الانواط : الأوسمة (م) النوط / الأفذاذ : المتفردين (م) الفذ / فضاء (ج) أفضية / رواد : (م) رائد / نبرات : نغمات (م) نبره / شجيه : عذبه / العاصرين : المحدثين (×) القدماء / الجدية : الاجتهاد (×) اللعب والهزل / إطار : اتجاه ومحيط (ج) أطر / تجود : تعطى وتتفق (×) تبخل وتمسك / سخاء : كرم وجود (×) بخل وشح .
سؤال وجواب :
س1: ما مقياس التفاضل بين الأمم ؟ و ما أفضل مقياس ؟
جـ1: مقياس التفاضل بين الأمم هو الموارد المتاحة و القدرات المتوفرة . و أفضل مقياس هو المورد البشري الذي تتقدم به الأمم .
س2: لماذا يعتبر علماء مصر كنزها الحقيقي ؟
جـ2: لأنهم الذين يرسمون خطا المستقبل و يقودون مصر إلى التقدم و الرقي .

د / مجدى يعقوب :

س3: متى وأين ولد مجدى يعقوب؟ وفى أى مكان بدأ عمله؟
جـ3: ولد بالقاهرة عام 1933م وبدأ عمله فى مستشفى قصر العينى بالقاهرة.
س4: متى تخرج من كلية الطب؟
جـ4: تخرج في كلية الطب عام 1956م
س5: ما أهم الدرجات التى حصل عليها مجدى يعقوب؟
جـ5: حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن وعمل أستاذاً لجراحة القلب فى جامعات أمريكا ومستشفياتها الكبرى.
س6: للدكتور مجدى يعقوب شهرة واسعة بين جامعات العالم ، وضح ذلك؟
جـ6: 1- حصل على زمالة كلية الجراحين بلندن.
2- عمل أستاذاً لجراحة القلب فى جامعات أمريكا ومستشفياتها.
3- شغل منصب أستاذ جراحة القلب فى جامعة السويد.
4- عين رئيساً لمركز زراعة القلب والرئتين فى معهد القلب بجامعة لندن.
س7: ما أهم الآثار العلمية للدكتور مجدى يعقوب؟
جـ7: - له العشرات من البحوث العلمية فى المجالات الطبيةو العلميه المتخصصه
س8: ما المجال الذي برع فيه مجدي يعقوب ؟ و ما الدليل على ذلك ؟
جـ 8: له مقدرة فائقة على زراعة قلب صناعى مكان القلب الطبيعى التالف و تشغيل الدورة الدمويه بصورة عادية و الدليل على ذلك أنه اجرى في هذا المجال أكثر من 600 عملية.
س9: ما أهم الأوسمة والأنواط التى حصل عليها يعقوب؟ أو كيف كرم العالم الدكتور يعقوب ؟
جـ9: حصل على العديد من الأنواط والشهادات الفخرية من جامعات العالم . و كرمته مصر بحصوله على نوط الواجب الأول ووسام الجمهورية فى يوم الطبيب عام 1988م

فاروق الباز :

س10: تحدث عن نشاة فاروق الباز ؟
جـ10: ولد فى محافظة الشرقية عام 1938م و حصل على بكالوريس العلوم في قسم الجولوجيا عام 1961م و بعد ذلك عمل في جامعات مصر و ألمانيا و أمريكا .
س11: ما أهم المناصب التي تولاها فاروق الباز؟
جـ11: 1- عمل مدرساً فى جامعات مصر وألمانيا وأمريكا حتى وصل الى مدير مركز أبحاث دراسات الأرض والكواكب بالولايات المتحدة الأمريكية.
2- تولى رئاسة مركز أبحاث الفضاء والإستشعار عن بعد فى أمريكا.
3- عمل فاروق الباز عضواً فى المجموعة التى اختارت موقع هبوط " بعثة أبوللو " على القمر.
4- عمل رئيساً لتدريب رواد الفضاء للبعثات الموجهه الى القمر.
س12: ما أهم الأوسمة التى حصل عليها الباز ؟
= كيف كرم العالم د/ الباز ؟
جـ12: 1- حصل على العديد من شهادات الإستحقاق.
2- حاز على نوط الإنجاز العلمى الإستثنائى من أمريكا.



أم كلثوم :

س13: تحدث عن نشأة أم كلثوم ؟
جـ13: ولدت بمحافظة الدقهلية فى قرية طماى الزهايرة عام 1910م و تلقت تعليما دينيا و حفظت القرآن الكريم و ادرك مدرسوها منذ طفولتها لأنها تتمتع بصوت قوي ذي نبرات رنانة عذبة ثم انتقلت إلى القاهرة و تحوات من أداء الأناشيد الدينية إلى الأغاني الشعبية .
س14: بم لقبت أم كلثوم ؟ وعلام يدل لقبها ؟
جـ14: لقبت أم كلثوم "بكوكب الشرق " و هذا يدل على علو مكانتها و شهرتها .
س15: وضح أثر حفظ القرآن الكريم على أم كلثوم و ثقافتها ؟
جـ15: أدى حفظ القرآن الكريم إلى اتقان ام كلثوم اداء الناشيد الدينية و اهتمامها باللغة العربية و آدابها مما جعلها تتغنى لمعظم الشعراء باللغة العربية الفصحى .
س16: قارن بين أغانى أم كلثوم قبل سفرها للقاهرة وبعده؟
جـ16: قبل السفر كانت تعمل على أداء الأناشيد الدينية.
بعد السفر تحولت الى الأغانى الشعبية
س17: ما مظاهر أهتمام أم كلثوم باللغة العربية؟
جـ17: 1- حرصت على تقريبها من الجماهير.
2- إنها غنت لمعظم شعرائنا المعاصرين مثل شوقى وإبراهيم ناجى وحافظ إبراهيم.
س18: كيف ساهمت أم كلثوم فى تنمية الروح الوطنية؟
جـ18: عن طريق إقامة الحفلات التى ساهمت بدخلها فى المجهود الحربى.
س19: ما أهم الصفات الشخصية لأم كلثوم ؟
جـ19: 1 - التواضع : فعلى الرغم من ثروتها فقد عاشت عيشة متواضعة .
2 - الكرم : فقد كانت تجود بسخاء عاى الفقراء و المساكين .
س20: ما أشهر أغانى أم كلثوم؟
جـ20: 1- الأطلال (إبراهيم ناجى)
2- مصر تتحدث عن نفسها (حافظ إبراهيم)
3- قصيدة ولد الهدى (أحمد شوقى)
س21: بم تميزت ام كلثوم في كل أعمالها ؟
جـ21: تميزت فى كل أعمالها بالجدية والإتقان والحرص الشديد على تطوير أدائها فى إطار أهداف وطنية وقومية وعربية.
س22: متى توفيت ام كلثوم ؟
جـ22: توفيت أم كلثوم عام 1975









معانى المفردات :
مزايا : (م) مزيه (×) عيوب / اتاح : هيأ / عهود : أزمنه (م) عهد / قوتها (×) ضعفها (ج) قوى وقوات / حارس : (ج) حرس وحراس / أمنياً (×) خائناً (ج) أمناء / موقع : (ج) مواقع / موطن : (ج) مواطن / قاعدة : (ج) قواعد / العالم : (ج) عوالم وعالمون / المجاور : القريب (×) البعيد / أثر (ج) آثار / سلبى : (×) إيجابى / رزق : (ج) أرزاق / تدبير : تنظيم / أوائل : (م) أول (×) اواخر / البريد : الرسائل (ج) برد / قوافل : (م) قافلة / أصيل : قوى وثابت (ج) آصال وأصائل / أثناء : خلال (م) ثنى / مكان : (ج) أمكنه / أخرى : (ج) أخر وأخريات / بؤرة : وسط (ج) بؤر / الدنيا : الحياة الحاضرة (×) الآخره (ج) الدنا والنييات والمذكر : الأدنى / جانب : (ج) جوانب / سواعد : أيدى (م) ساعد / أمهر : أبرع / المرشد : الدليل / النفط : البترول / العمالقة : الضخمة / نحرص : (×) نفرط .

سؤال وجواب :
س1: ما الشئ الذى فرضه موقع مصر عليها؟
جـ1: فرض عليها أن تكون حارساً أميناً على ذلك الموقع لا تتخذ منه موطناً أو قاعدة تفرض منها سيطرتها على العالم المجاور أو البعيد و ان تحتفظ بحقها في الدفاع عنه و تسعى به في طريق الخير للغنسانية من حولها .
س2: كانت مصر حارساً أميناً على موقعها وضح ذلك؟
جـ2: لم تتخذه موطناً أو قاعدة تفرض منه سيطرتها على العالم المجاور أو العالم البعيد....................
س3: ما أثر إكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح على إقتصاد مصر؟
جـ3: هو اثر سلبي على اقتصاد مصر إذ تحولت معظم البضائع التى كانت تمر بمصر الى الطريق الجديد حول القارة مما حرم أبناءها من مصدر رزق كبير كانوا يعتمدون عليه فى تدبير شئون حياتهم.
س4: كيف كان طريق البريد يسير بين دول اوروبا و مستعمراتها قبل حفر القناة ؟
جـ4: كان طريق بريد بين دول أوروبا ومستعمراتها فى الشرق يمر بين السويس والقاهرة والأسكندرية جامعاً بين طريق الصحراوى بالقوافل وطريق فرع النيل بالمراكب وميناء الأسكندرية.
س5: يختلف النقل فى قناة السويس عن طريق النقل القديم، وضح.
جـ5: 1- النقل القديمة : كان يمر بين السويس والقاهرة والأسكندرية جامعاً بين طريق الصحراوى بالقوافل وطريق فرع النيل بالمراكب وميناء الأسكندرية. وهذا يعرض البضائع لتكرار الشحن والتفريغ مما يعرضها للتلف أو السرقة.
2- النقل بقناة السويس : تصل البحر الأحمر بالمتوسط بطريق مائى بحرى مباشر دون إنقطاع ودون حاجه الى تكرار الشحن والتفريغ فلا يعرضها للتلف أو السرقة.
س6: ما اهمية قناة السويس بالنسبة لمصر؟
جـ6: 1- جعلت مصر فى بؤرة خريطة العالم.
2- أكدت أهمية موقع مصر الجغرافى.
3- أعادت إليه الحيوية والنشاط.
4- وضعت يد مصر على نبض العالم وفتحت لها نافذة على الدنيا.
س7: ما أهمية قناة السويس للشرق العربى؟
جـ7: أعادت وضع الشرق العربى الى قلب الدنيا.
س8: ما أهمية قناة السويس إقتصادياً؟
وضح الاثار الاقتصادية لقناة السويس ؟
جـ8: غيرت أهمية الموانى الساحلية والمدن الداخلية فى مصر فزادت أهمية ميناء السويس وبورسعيد وخففت الضغط عن ميناء الأسكندرية ودمياط كما أنها تعد مصدر هام من مصادر الدخل القومى.
س9: كيف أثرت القناة على المدن المصرية؟
جـ9: 1- زادت أهمية ميناء السويس وبورسعيد.
2- خففت الضغط عن ميناء الأسكندرية ودمياط.
س10: من قاموا بحفر قناة السويس؟ ومن يقوم بإدارتها؟
جـ10: حفرت قناة السويس بسواعد أبنائها المصريين و مات فيها الالاف ويديرها مجموعة من أمهر المرشدين.
س11: ما عمل المرشدين ؟ و ما المقصود بتطوير القناة ؟
جـ11: عمل المرشدين هو ارشاد السفن في القناة و قد تم تطويرها عن طريق توسيعها لتستوعب ناقلات النفط العملاقة .
س12: ما واجبنا نحو قناة السويس؟
جـ12: أن نحرص عليها ونرعاها ونواصل تطويرها لتؤدى دورها فى خدمة العالم ورخاء البشرية.






معانى المفردات :
تزخر : تمتلئ (×) تخلو / التراث : الميراث / سيناء : (ج) سيناوات / تحويه : تضمه / معالم : علامات (م) معلم / مقدسة : مطهرة ومعظمة / المنتجعات : المخيمات (م) منتجع / الخلابة : الجميلة الجذابة / المبهرة : المدهشة / أخاذ : جذاب (×) منفر / تكمن : تخفى (×) تظهر / باطن : داخل (ج) بواطن / الدخل : (ج) دخول / مظاهر : (م) مظهر / تنتظم : تشتمل / مقومات : أسس (م) مقوم / الاتصال : (×) الانفصال / جزيرة : (ج) جزائر وجزر / المدخل : (ج) المداخل / العصور : (م) عصر / عهد : (ج) عهود / نقبوا : بحثوا / خليج : (ج) خلج وخلجان / الصافية : (×) العكره / صيف : (ج) أصياف وصيوف / شتاء : (ج) أشتيه / الترويح : الترفيه / عين : (ج) عيون وأعين / أهلتها : جعلتها تستحق / مصيف : (ج) مصايف / مشتى : (ج) مشاتٍ / جو : (ج) جواء وأجواء / روادها : زوارها (م) رائد / الوديان : (م) الوادى / طبيعة (ج) طبائع / هبه : منحه (ج) هبات / وهب : أعطى ومنح (×) أخذ وسلب / جنة (ج) جنان وجنات / دعم : تقويه
سؤال وجواب :
س1: بم تزخر مصر ؟
جـ1: تزخر مصر وتتمتع بكنوز سياحية هائلة.
س2: ما الكنوز السياحية في مصر ؟ ؟
جـ2: تمتلىء مصر بكنوز سياحية هائلة تتمثل في ذلك التراث الحضاري الهائل من حضارة فرعونية و حضارة قبطية و حضارة إسلامية و حضارات معاصرة و منطقة سيناء .
س3: ما أشهر المعالم السياحية في سيناء ؟
جـ3: جبل الطور وعيون موسى و جبل سيناء و دير سانت كاترين _ هذا إلى جانب معالم سياحية حديثة مثل : المنتجعات و القرى السياحية و هناك أيضا المناظر الطبيعية الخلابة و الشواطىء المبهرة و ثروات لا تقدر من كنوز و ثروات تكمن في باطن ارضها .
س4: ما أهمية السياحة فى مصر؟
جـ4: هى مورد حيوى للدخل القومى وهى واجهه حضارية تعكس للعالم أجمع مظاهر تاريخنا العريق ونهضتنا الحديثة.
س5: ما أهمية موقع سيناء؟
جـ5: تعد سيناء حلقة الاتصال بين قارتي آسيا و أفريقيا و هذا الموقع المتميز جعلها المدخل الرئيسي لمصر من جهة الشرق منذ اقدم العصور و هي تمتد على شكل مثلث ترتكز نقاطه الثلاثة على : رفح و بورسعيد في الشمال ورأس محمد في الجنوب .
س6: ما هى المقومات الرئيسية للأماكن السياحية؟ ثم وضح كيف تتوفر هذه المقومات فى سيناء؟
جـ6: المقومات هى التاريخ العريق - الطبيعة الساحرة - الأرض المقدسة.
توافرها فى سيناء من حيث :
1- التاريخ : يرجع تاريخها الى عهد الفراعنة الذين نقبوا فى أرضها عن الذهب والنحاس وغيرها.
2- الطبيعة الجميلة : تتمتع سيناء بمناظر طبيعية خلابة فمن الشمال تطل على البحر المتوسط بشواطئ رملية جميلة وتزينها أشجار النخيل. ومن الجنوب خليج العقبة وخليج السويس برمالها الذهبية الناعمة وخلجاهما الزرقاء. وشواطئهما التى تضم عدداً كبير من القرى السياحية ومراكز الصيد والغوص.
3- الأرض المقدسة : حيث يوجد في سيناء أماكن مقدسة كثيرة مثل : دير سانت كاترين و عيون موسى و جبل الطور و غيرها .
س7: ما أهم معالم جنوب سيناء؟
جـ7: 1- قلعة سدر التى بناها صلاح الدين.
2- قلعة الطور التى بناها سليم الأول.
3- دير سانت كاترين تم بناؤه فى القرن السادس الميلادى.
4- عيون موسى وهي تتكون من إثنتا عشرة عيناً.
س8: ما أهم الشواطئ السياحية في جنوب سيناء ؟
جـ8: 1- رأس محمد وبها أندر أنواع الشعب المرجانية والأسماك الملونه التى أهلتها لتكون من أجمل بقاع العالم فى ممارسة هواية الغطس.
2- شرم الشيخ ويعتبر مصيف مشتى عالمى.
س9: رأس محمد شاطئ من أحسن بقاع العالم فى ممارسة الغطس فبما تعلل؟
جـ9: لأن به : 1- أندر الشعب المرجانية. 2- الأسماك الملونه.
س10: تعتبر شرم الشيخ مصيف ومشتى عالمى فلماذا ؟
جـ10: نظراً لجوها المعتدل طوال العام و هي تعتبر من أهم مدن جنوب سيناء .
س11: ما الأنشطه التى يمارسها السياح في جنوب سيناء ؟
جـ11: 1- الرحلات البحرية الى الجزر المنتشرة فى الخليج والبحر الأحمر بخلاف الغوص.
2- الرحلات الكشفية الى الوديان والواحات القريبة بالسيارات أو على ظهور الجمال.
3 - رياضة الغطس .
س12: تشتهر سيناء بقلاعها التاريخية ، بين ذلك ؟
جـ12: قلعة صلاح الدين - قلعة نخل - قلعة الفارما
س13: تشتهر سيناء بمشروعات عملاقة فى الوقت الحاضر وضح أهم هذه المشروعات؟
جـ13: ترعة السلام التى تستمد مياهها من النيل عن طريق أربعة أنفاق ضخمة تمر تحت قناة السويس لتحول رمال سيناء الى جنة خضراء ينتقل إليها مليون مواطن يزرعون بعرقهم مئات الآلاف من الأفدنة .
س14: وضح ما أثر ترعة السلام فى الاقتصاد الوطني ؟
جـ14: أنها سوف تؤدى الى زيادة الإنتاج ودعم الإقتصاد الوطنى.
س15: ما التقسيم الاداري لسيناء ؟
جـ15: تنقسم سيناء إداريا إلى محافظتين :
1 - محافظة شمال سيناء وعاصمتها ( العريش )
2- محافظة جنوب سيناء وعاصمتها ( الطور )
س16: ما مظاهر اهتمام مصر بالسياحة ؟
جـ16: تشهد الأيام الأخيرة ثورة سياحية شامله تشمل البلاد من الأسكندرية شمالاً إلى أسوان ومن سيناء شرقاً الى مرسى مطروح غرباً.













معانى المفردات :
انفقوا : أعطوا (×) أمسكوا وبخلوا / عماد : سند (ج) عمد / ملاك أمره : خلاصته / أنه النزع : تأوه الموت / جوانحة : ضلوعه (م) جانحة / عواطف : (م) عاطفة / تحوطه : تشمله / عناية : رعاية (×) إهمال / رحمة (×) قسوه / يخفق : ينبض / تكلؤه : ترعاه (×) تهمله / متبرمه : متضايقة / شغفاً : حباً (×) كرهاً / إيثار : تفضيل الغير / مشاق : متاعب (م) مشقة / الاولى : (ج) الأول والاوليات / مناعة : حصانه / قيمة : (ج) قيم / التبعه : المسئولية / حسب : يكفى / راع : مسئول (ج) رعاة / رعية : المقصود الأسرة (ج) رعايا / ظل : (ج) ظلال / مزايا : فضائل (م) مزية (×) عيوب / الدأب : الأستمرار / المثابرة : المداومة / صالحة (×) فاسدة / الفانى : الكبير / الفتى : الشاب (ج) فتيان وفتيه / عكاز : (ج) عكاكيز / أناته : آلامه (م) أنه / تبلى : تجيب / مطلب : (ج) مطالب / ككل : تعب (×) راحة / تؤنسه : تسلية / تبدد : تزيل (×) تثبت / وجشته : خوفه وهمه / انغام : (م) نغم / الصبا : الصغر / الينبوع : عين الماء والمقصود مصدر (ج) ينابيع / تتدفق : تخرج بكثرة (×) تجف / تروحها : تخففها / ليت شعرى : ليتنى أعلم / أسدتها : قدمتها وأعطيتها (×) أخذتها وسلبتها / جازيناها : كافأناها / خير : (ج) خيار وأخيار .
سؤال وجواب :
س1: بم كان الرجال قواما على النساء ؟
جـ1: بم فضل الله به الرجال على النساء و بما أنفقوا.
س2: ما مكانة المرأة في حياة الرجل ؟
جـ2: المرأة هي عماد الرجل و ملاك أمره و سر حياته من مولده حتى و فاته .
س3: ما دور المرأة كأم نحو أبنها ؟ وهل يختلف دورها عن دور الأب؟
جـ3: إن الأم هى التى تحوطه بعنايتها ورعايتها وتبسط عليه جناح رحمتها ورأفتها وتسكت قلبها فى قلبه حتى يصير قلباً واحداً يخفق خفقاً واحداً ويشعر بشعور واحد. وهى التى تسهر عليه ليلا وترعاه نهارا و تتحمل جميع آلام الحياة في سبيله غير شاكية و لا متضايقة ً.
أما الأب فلا يستطيع أن يحمل بين جوانحة لطفله الصغير عواطف الأم.
س4: ماذا أثبتت البحوث العلمية بالنسبة للرضاعة الطبيعية ؟
جـ4: قد أثبتت الأبحاث العلمية أن الرضاعة الطبيعية هى أنسب غذاء للطفل المولود وتحمل قطرات لبن الأم الأولى جرعات كبيرة من المواد التى تكسب الأطفال مناعة طبيعية.
كما ثبت أن الأطفال الذين يتغذون على لبن الأم حتى سن ستة أشهر يتفوقون فى ذكائهم وقدراتهم العلمية على الأطفال الذين يتغذون على الألبان الصناعية.
س5: ما أثر الزوجة الصالحة فى زوجها ؟
جـ5: 1- أنها تبعث فى نفسه روح الشجاعة والهمة.
2- إنها تغرس فى قلبه قيمة التبعة ( المسئولية ).
3- أنها تنصحة بالجد فى عمله والإستقامه فى شئون حياته.
4- أنها تهديه الى التدبير ومزاياه والسعى و ثمرته .
5- أنها تدفع به فى طريق المغامرة والمخاطره والمثابرة .
س6: وضح كيف تكون رعاية الأبنه لوالها الشيخ الفانى؟
جـ6: 1- تسهر بجانب سريره تتسمع أنفاسه وتصغى الى أناته.
2- تمنحه يدها عكازاً لشيخوخته وقلبها مستودع لأسراره.
3- تحرص على أن تفهم من حركات يده ونظرات عينه حاجاته وأغراضة فتلبيها دون كلل أو ملل.
س7: ما دور الأخت في حياة أخيها؟
جـ7: 1الأخت هي الرفيقة صاحبة العطف و الحنان يلجأ إليها أخوها عند المشورة و تتفقده إذا غاب و تؤنسه في وحدته و تبدد وحشته و تعينه عند الحاجة و هي ترتبط به طوال حياته .
س8: ما الشئ الذى يربط الأخت بأخيها طوال حياتهما؟
جـ8: أنها تشارك أخاها لقبه وترتبط به طوال حياته وقد عاشت معه حياه واحدة طيبه أو شقيه وشاركته أحلام الطفوله.
س9: ما دور المرأة فى جلب السعادة؟
جـ9: إن الحياة مسرات وأحزان :
* أما مسراتها فنحن مدينون بها للمرأة لأنها مصدرها و ينبوعها الذي تتدفق منه .
* أما أحزانها فالمرأه هى التى تتولى تحويلها الى مسرات أو تروحها عن نفوس أصحابها لذا فنحن مدينون للمرأة بحياتنا كلها.
س10: ما الواجب علينا تجاه المرأة؟
جـ10: أن نشكرها دائما على ما قدمته لنا من نعم و أن نجازيها بها خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة للصف الثالث الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج الجديد للصف الثاني الإعدادي الترم الثاني
» شرح نحو الصف الثاني الإعدادي كاملا
» منهج الصف الثاني الإعدادي الترم
» الأدب كاملا للصف الثاني الثانوي
» قصة عنترة بن شداد للصف الأول الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــدى أ/إبــراهــيــم الـجـابــرى :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: